شروط النشر في مجلة مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث المُحَكَّمَة

 


بسم الله الرحمن الرحيم

شروط النشر في مجلة مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث المُحَكَّمَة

          مجلة مركز جزيرة العرب للدراسات والبحوث المُحَكَّمَة مجلة علمية شهرية تصدر عن مركز جزيرة العرب للبحوث والتقييم، في أجزاء تشمل مختلف مجالات العلم والمعرفة؛ وفي مقدمتها مجلة العلوم الإنسانية والتربويـة، حيث تنشر الدراسات التي تتوافر فيها شروط البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها. والتي تعالج إحدى القضايا الإنسانية والتربوية وفقاً للآتي:

_   الشروط العامة:

1.      أن يكون موضوع البحث ضمن اهتمامات المجلة (الإنسانية والتربوية).

2.      التزام البحث بقواعد النشر المتبعة في المجلة.

3.      البحث لم ينشر ولم يقدم للنشر إلى أي مجلة أخرى، ولن يقدم إلى مجلة أخرى في حالة قبوله للنشر.

4.      التزام الباحث بأخلاقيات البحث العلمي وحقوق الملكية الفكرية.

5.      تتبع المجلّة كافة المعايير العلميّة في إجراءات النشر، كما تلتزم فيما تنشره بقواعد البحث العلمي المتعارف عليها عالميًا؛ من توثيقٍ للمراجع، وضبطٍ لطرق الاستشهاد، ووضعٍ للحواشي.

6.      تنظّم المجلّة ترتيب البحوث حسب الاعتبارات الفنّية، ويكون لها كامل الحقّ في تحديد ميعاد النّشر أو ميعاد إعادة النشر سواءً ضمن إصداراتها أو بشكلٍ منفصل أو بأي شكلٍ تراه.

7.      يتحمّل الباحث كامل المسؤولية القانونيّة عن المحتوى الّذي ينشره، وتُخلي المجلّة مسؤوليّتها عن أي حقوق محمّلة بالمحتوى قد تعرّض الباحث للمساءلة القانونية.

8.      يسقط حق الباحث في النّشر إذا خالف أيًا من القواعد المعمول بها في المجلّة.

9.      لا يعبّر البحث المنشور عن وجهة نظر المركز/ المجلة بالضّرورة.

 

_   شروط النشر

1.      يجب ألاّ تتجاوز عدد صفحات البحث(30) صفحة بما فيها الأشكال والملاحق وقائمة المراجع، مع ترك مسافة 1.5 بين السطور.

2.      الدراسة المستلمة يجب أن تكون مدققة نحوياً وإملائياً ولغوياً.

3.      عدد كلمات الدراسة (10.000 كلمة كحد أقصى بما في ذلك ملاحق الدراسة).

4.      يجب أن لا تزيد كلمات العنوان عن (20) كلمة.

5.      عدد كلمات الملخص باللغة العربية لا تزيد عن 200 كلمة، وباللغة الإنجليزية لا تزيد عن 250 كلمة.

6.      عدد الكلمات المفتاحية يتراوح بين 4- 7 كلمات.

7.      التوثيق السليم في متن الدراسة وقائمة المراجع من كتب ودوريات ومواقع إنترنت، وغيرها من المصادر التي رجع إليها.

8.      يطبق على قائمة المراجع العربية والأجنبية نظام التوثيق (APA) مع تعديلات طفيفة تحددها سياسة النشر في المجلة.

9.      بحال استخدام الباحث برمجيات أو أدوات قياس كالاختبارات والاستبانات، أو غيرها من أدوات، فعلى الباحث أن يقدم نسخة كاملة من الأدوات التي استخدمها إذا لم ترد في متن الدراسة أو لم ترفق مع ملاحقه، وأن يشير إلى الإجراءات القانونية التي تسمح له باستخدامها في بحثة.

10.  عدم التقدم بطلب سحب الدراسة بعد إبلاغ الباحث بوصول دراسته إلى المجلة.

 _   قواعد وإجراءات النشر:

1.      – يقوم الباحث بتنسيق البحث حسب شروط المجلة المذكورة أدناه.

2.      – يقوم الباحث بإرسال البحث المنسق على شكل ملف مايكروسوفت وورد، إلى موقع المجلة أو البريد الإلكتروني: apcra.org@gmail.com 

1.      يخضع البحث المرسل إلى المجلة إلى تحكيم مبدئي من قبل مدير / رئيس تحرير المجلة لتقرير مدى التزامها بالمنهجية العلمية واهتمامها وتقرير أهليتها للتحكيم الأساسي، فإن كانت النتيجة إيجابية؛ فيتم إشعار الباحث إلكترونياً بخطاب يفيد باستلام البحث والقبول المبدئي لها وموعد إرساله للتحكيم خلال يومين من الاستلام. مع بيان بإجراءات تسديد الرسوم. أو يتم الاعتذار مع بيان الأسباب.

2.      يتم إرسال الدراسة إلى اثنين من المحكمين المعتمدين لدى المجلة في مجال التخصص، فإن اختلفا يرسل لثالث، وفي حال تمت الموافقة عليها يتم إخطار الباحث بخطاب يتضمن نتائج تقارير التحكيم، مع النواقص (إن وجدت)، خلال (7- 10) أيام.

3.      يتعيّن على الباحث أن يجري التعديلات الواردة في تقريري المحكمين داخل الآجال المحددة لذلك، وبعد الانتهاء من إجراءات التحكيم وإجراء التعديلات التي أوصى بها المحكمان. يتلقى الباحث خطاباً بالنتيجة النهائية؛ بالقبول مع تحديد ميعاد النشر بحسب تاريخ قبوله للنشر بصرف النظر عن تاريخ استلامه.

4.      ترتب الدراسات عند النشر في أعداد المجلة وفق الاعتبارات الفنية، وليس لأي اعتبارات أخرى أي دور في هذا الترتيب.

5.      بمجرد إشعار الباحث بقبول دراسته للنشر قبولاً نهائياً، تنتقل حقوق الطبع والنشر إلى مجلة المركز.

6.      يتم نشر الدراسة إلكترونياً.. ويطلب من الباحث مراجعتها للمرة الأخيرة واعتمادها بشكلها النهائي.

7.      ما ينشر في المجلة يعبر عن وجهة الباحث (الباحثين)، ولا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر المجلة.

 

_    ترتيب المحتوى:

لا تعتمد مجلة مركز جزيرة العرب نمطاً واحداً في مكونات البحث العلمي، نظراً للتنوع في طبيعة البحوث الإنسانية والاجتماعية من الوصفي الميداني إلى التجريبي، ومن النوعي إلى الكمي، إلا أن هناك عناصر رئيسة مشتركة بينها؛ حيث إن سياسة المجلة تستوجب (بقدر الإمكان) أن يلتزم البحث( الامبريقي– الميداني بالترتيب الآتي:

1.      أن يكتب عنوان البحث واسم الباحث /الباحثين/، وصفته العلمية والجهة التي يعمل لديها على الصفحة الأولى ويكتب على الصفحة ذاتها رقم هاتف الباحث /الباحثين/، والبريد الالكتروني.

2.      ملخص الدراسة (باللغتين العربية والإنجليزية) ويجب أن يكون في فقرة؛ تتضمن الهدف العام للدراسة ثم المنهجية فالأدوات المستخدمة فحجم العينة وأبرز النتائج، مع ضرورة إبراز النتائج الدقيقة التي تم التوصل إليها ثم الإشارة لأهم التوصيات والمقترحات، على ألاّ يتجاوز كل منهما (200) كلمة وبما لا يزيد عن(15) سطراً.

3.      المقدمة أو المدخل؛ يحسن البدء فيه من العام (العالمي) إلى الإقليمي وانتهاء بالواقع المحلي.

4.      تحديد مشكلة الدراسة بشكل واضح، بما يؤكد أن هناك مشكلة حقيقية تستدعي الدراسة والبحث.

5.      وضع أسئلة الدراسة/ أو فرضياتها؛ تترجم مشكلة الدراسة بشكل واضح دقيق.

6.      تحديد أهداف الدراسة؛ بحيث تجيب عن أسئلة الدراسة.

7.      تحديد الأهمية (الفوائد) المتوقعة بالاستفادة من نتائج الدراسة؛ بحيث تكون دقيقة وشاملة لمختلف المستفيدين.

8.      تحديد حدود البحث/ الدراسة (الموضوعية- البشرية- المكانية- الزمانية...الخ).

9.      تعريف المفاهيم والمصطلحات الرئيسة؛ وتحديداً مفردات العنوان الغامضة.

10.  وضع إطار نظري؛ مختصر لأحدث ما كتب حول الموضوع، (نظريات- خطوات- خصائص- تجارب-...الخ).

11.  عرض ملخصات بأحدث الدراسات السابقة في الموضوع، ويلتزم الباحث بعرضها بحسب التسلسل الزمني من الأحدث للأقدم، كل منها في فقرة واحدة توضح الهدف الرئيس لها وعينتها وأدواتها وأهم نتائجها بما لا يزيد عن عشرة أسطر، ثم ينتهي بتعليق موجز؛ يتضمن جوانب الاتفاق والاختلاف في الهدف والمنهجية والأدوات والعينة ومجالات الاستفادة من الدراسات السابقة ثم ما يميز الدراسة الحالية عن السابقة.

12.  توضيح منهجية وإجراءات الدراسة؛ وتتضمن مختلف الإجراءات التي قام بها الباحث في معالجة المشكلة البحثية، وخصوصا الآتي.

13.  تحديد مجتمع الدراسة وعينتها بشكل دقيق.

14.  تحديد الأدوات المستخدمة في الدراسة وتوضيح خصائصها السيكو مترية (الصدق والثبات).

15.  تحديد الأوزان والمتوسطات والتقديرات والمعالجات الإحصائية المستخدمة؛ في الدراسات الميدانية.

16.  عرض نتائج الدراسة بطريقة تسلسلية؛ تتسق مع الأسئلة والفرضيات.

17.  مناقشة النتائج وتفسيرها ومقارنتها مع نتائج الدراسات السابقة، وظهور شخصية الباحث؛ من خلال مهاراته في العرض والمناقشة العلمية، واستخلاص النتائج بطريقة موضوعية.

18.  تقديم توصيات تستند إلى النتائج، وبحيث تضيف فوائد حقيقية؛ يمكن ترجمتها إلى خطوات إجرائية؛ قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، ويحسن أن تكون ما بين(5- 8). كما يحسن إضافة عدد (2- 3) من المقترحات بدراسات مستقبلية قد تسهم في معالجات إضافية للمشكلة.

19.  وضع قائمة بالمراجع في آخر البحث؛ وفقاً للترتيب الألفبائي لأسماء أسر المؤلفين ودون أرقام، ويلزم أن تكون حديثة؛ بعد العام(2000) باستثناء ذات الخلفية التاريخية، ولا تقل عن (20) مرجعاً.

 

_   كيفية إعداد البحث للنشر:

1.      يتم تنسيق الورقة على (مقياس A4)، بحيث يكون نوع وحجم الخط على النحو التالي:

2.      يراعي عند تقديم البحث التباعد المفرد مع ترك هوامش مسافة (2.5 سم) من جميع الجهات (أعلى – أسفل – يمين – يسار).

3.      نوع الخط المعتمد في الأبحاث سواء باللغة العربية أو الإنجليزية هو Sakkal Majalla، حجم خط العنوان الرئيس(16) وللعناوين الفرعية(14) غامق، ولباقي النصوص (14) عادي، للجداول والأشكال (12) عادي، وللملخص والهوامش حجم (10) عادي.

4.      عنوان البحث في الصفحة الأولى: حجم 23 ويجب أن يكون العنوان دقيقاً ومعبّراً عن محتوى البحث.

5.      حجم البحث: يجب أن لا يتجاوز عدد صفحات البحث (25) صفحة أو (10.000) كلمة. بما في ذلك الأشكال والرسوم والجداول والصور والمراجع، أما الملاحق وأدوات البحث فتوضع بعد قائمة المراجع، علماً أن الملاحق لا تنشر وإنما توضع بغرض التحكيم فقط

6.      توضع قائمة بالمراجع في آخر البحث على ورقة أو أوراق مستقلة وفق الترتيب الألف بائي لأسماء أسر المؤلفين وتأتي المراجع العربية أولاً يليها المراجع الأجنبية.

7.      يشار إلى المراجع العربية في متن البحث بالاسم الأخير للمؤلف /العائلة/ وسنة النشر ورقم الصفحة أو الصفحات التي عاد إليها الباحث وذلك بين قوسين مثال (الحاج، 2010: 55) وفي حالة ثلاثة مؤلفين فأكثر يشار إلى الاسم الأخير للمؤلف الأول ويكتب بعده وآخرون مثال (عدس وآخرون: 2005: 30- 33)، وفي حال المرجع الأجنبي يكتب الاسم الأخير فقط (اسم العائلة) مع سنة النشر ورقم الصفحة مثل: (Rogers, 2013: 201)، وإذا كان هناك ثلاثة مؤلفين أو أكثر يكتب الاسم الأخير للمؤلف الأول ويكتب بعده (et al)، ثم تكتب سنة النشر فرقم الصفحة مثال: (Robinson,etal, 2012:140). أما في قائمة المراجع فتكتب أسماء المؤلفين جميعهم.

8.      تدرج المراجع المشار إليها جميعها في متن البحث في قائمة المراجع الأخيرة في نهاية البحث قبل الملاحق إن وجدت، وترتّب أبجدياً وذلك وفق ما يلي:

A.      ‌في حالة الكتب العربية أو الانكليزية: اسم المؤلف الكنية أولاً يليها الاسم الأول(سنة النشر)، عنوان الكتاب، الطبعة، مكان النشر، اسم الناشر.

B.      ‌في حالة البحث أو المقال (باللغة العربية أو الانكليزية) في دورية: اللقب ثم اسم المؤلف (سنة النشر)، عنوان البحث أو المقال بين علامتي تنصيص « » اسم المجلة، المجلد (العدد)، الصفحات.

C.      ‌في حال الرسائل: اللقب ثم اسم المعدّ (سنة الرسالة)، عنوان الرسالة، ماجستير أو دكتوراه غير منشورة، اسم الكلية، اسم الجامعة، وفي الحالتين يكتب اسم المرجع ببنط غامق.

9.      يدرج كل شكل من أشكال البحث ضمن مادة البحث في وضعية مشدود مع النص ورقم الشكل مع الاسم في أسفله.

10.  يضمن البحث المقابلات الأجنبية/الانجليزية/الفرنسية/للمصطلحات العربية المستخدمة مرة واحدة حين ورودها أول مرة.

11.  تقبل المجلة عرض الكتب الجديدة ومراجعتها في مجالي العلوم النفسية والتربوية بما لا يزيد عن عشر صفحات.

12.  تنشر المجلة ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه في مجالي العلوم التربوية والنفسية التي تمت مناقشتها وإجازتها بما لا يزيد عن عشر صفحات.

13.  تنشر المجلة التقارير العلمية عن المؤتمرات، والندوات، والحلقات الدراسية، واللجان المتخصصة في مجالي العلوم الانسانية والتربوية التي تعقد في أي بلد عربي أو أجنبي.

14.  يحصل الباحث /الباحثون/ على نسخة واحدة و(5) مستلات من العدد الذي ينشر فيه البحث.

 

_    توجه جميع المراسلات المتعلقة بالبحوث إلى:

 رئيس تحرير المجلة/ الأستاذ الدكتور/ فهد صالح قاسم مغربه

الجمهورية اليمنية- صنعاء. المفتاح الدولي(00967). هاتف 381947 -01—موبايل(771196665). البريد الإلكتروني:  apcra.org@gmail.com 

 

 

 

 


شاهد ايضاً